Items filtered by date: أيلول/سبتمبر 2020

مركز تكنولوجيا الطاقة والطاقات المتجددة (ERETC) هو أحد المراكز العلمية والبحثية في الجامعة التكنولوجية/العراق، ويهدف إلى المساهمة في دعم البحوث العلمية والمتقدمة، والتطورات في الدولة من خلال إنشاء واستكمال المنشورات البحثية المتقدمة، والمشاريع الريادية في مجال الطاقة المتجددة وغير المتجددة والتي تصب في مصلحة الاقتصاد الوطني وتحقق أهداف خطط التنمية.

علاوة على ذلك، يهدف (ERETC) إلى نشر ثقافة استخدام الطاقة المتجددة كطاقة نظيفة وبيئة صديقة من خلال الوعي بفائدة أنظمة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في الحفاظ على البيئة من التلوث.

 

Published in اخر الاخبار

 نال الأستاذ مقدام طارق جيجان مدير مركز تكنولوجيا الطاقة والطاقات المتجددة في الجامعة التكنولوجية/العراق على كتاب شكر وتقدير من السيد رئيس الجامعة التكنولوجية الأستاذ الدكتور احمد محمد حسن الغبان وذلك لحصولة على أعلى H-Index ضمن مستوعبات سكوبس في الجامعة التكنولوجية/العراق.

 

Published in اخر الاخبار

 الدكتور محمد علي فياض من مركز تكنولوجيا الطاقة والطاقات المتجددة/الجامعة التكنولوجية (بغداد) يحصل على براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية/وزارة التخطيط برقم 6178 في 12/2/2020 وضمن التصنيف  F01N13/08 بعنوان:

طريقة جديدة لتحليل الخواص الفيزيائية والنانوية للجسيمات السوداء المنبعثة من محرك الديزل

الخلاصة او الموجز :

يتضمن هذا الابتكار استخدام طريقة جديدة لتحليل الخواص الفيزيائية التي تشمل عدد (npo) وقطر (dpo) الجسيمات ونصف قطر الدواران (Rg) والبعد الكسري (Df) للجسيمات السوداء وكذلك الخواص والنانوية للجسيمات السوداء التي تتضمن التباعد بين الطبقات (d002) وسمك (Lc) وعرض (La) طبقة الجرافين للجسيمات باستخدام جهازين ذات دقة عالية وهماScanning Mobility Particle Sizer (SMPS) وكذلك High-resolution transmission electron microscopy (HR-TEM) ومن ثم استخدام برنامج ماتلاب (Digital image process) لمحاكاة النموذج المجمع للجسيمات السوداء من الاختبار التجريبي لمحرك ديزل يعمل بالوقود التقليدي والوقود الحيوي (البايوديزل وخليط البيوتانول) لدرجات حرارة مختلفة . تم تحليل خصائص هذه الجسيمات لدرجات حراة مختلفة على طول العادم تتراوح بين100 °C الى 500 °C. الطريقة الحالية تساعدنا على فهم افضل لجميع الخصائص الفيزيائية والنانوية المتعلقة بالجسيمات السوداء للسيطرة عليها او للتقليل من تأثيرها على صحة الانسان والبيئة وكذلك دراسة تأثير استخدام الوقود البديل على تحسين الاحتراق والحد من هذه الانبعاثات الضارة.

Published in اخر الاخبار

 نشر السيد مدير مركز تكنولوجيا الطاقة والطاقات المتجددة في الجامعة التكنولوجية/العراق الأستاذ مقدام طارق جيجان بحثا علميا في مجلة عالمية علمية ضمن قاعدة بيانات (Scopus) بعنوان:

Evaluation and comparison of different flow configurations PVT systems in Oman: a numerical and experimental investigation

في مجلة Elsevier-Journal of Solar Energy العدد 208 في 15/9/2020 ذو معامل تأثير 4,608

نبذة عن البحث:

تم تقييم العمل البحثي الحالي لثلاثة أنظمة كهروضوئية / حرارية (PVT) مع ثلاثة أنواع من المجمعات المتغيرة (المباشر والويب واللولبي) في ظروف مناخية صحراوية ومعدلات تدفق كتلة سائل التبريد المتغيرة. الهدف من ذلك هو استكشاف أنظمة PVT المناسبة لعمان ودول مجلس التعاون الخليجي. أيضا ، كان لهذه الدراسة نظرة ثاقبة في تصميم PVT الهجين الذي تم تطويره لتقدير الأداء الكهربائي والحراري للأغراض السكنية والتجارية على حد سواء. وينصب التركيز على متغيرات الأداء الكهربائي مثل التيار والجهد والطاقة والكفاءة. ومع ذلك ، تم أيضًا بحث تأثير درجة الحرارة على المدخل والمخرج والخلية الشمسية للأنظمة الثلاثة ومقارنتها مع PV التقليدية. وهكذا ، تم إجراء التحقق العددي والتجريبي لمقارنة جامعي PVT الثلاثة. وأخيراً تمت مقارنة النتائج العددية والتجريبية للأنظمة المدروسة مع نتائج الدراسات الأخرى المنشورة في المجال.

https://doi.org/10.1016/j.solener.2020.07.078

https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0038092X20308100

 

Published in اخر الاخبار

 نال الدكتور محمد علي فياض رئيس قسم طاقة الوقود في مركز تكنولوجيا الطاقة والطاقات المتجددة في الجامعة التكنولوجية/العراق على كتابين شكر من السيد رئيس الجامعة التكنولوجية الأستاذ الدكتور احمد محمد حسن الغبان وذلك لنشره بحثين علميين في مجلات عالمية رصينة ضمن مستوعبات سكوبس ونشرت احداها في دار نشر السفير بينما الأخر نشر في دار نشر تايلور و فرانسز العالميتان.

  • رقم كتاب الشكر الأول 328 في 22/7/2020 للبحث الموسوم: 

Influence of alternative fuels on combustion and characteristics of particulate matter morphology in a compression ignition diesel engine

 حيث نشر في مجلة

 Elsevier-Journal of Renewable Energy 

العدد 149 في نيسان 2020 ذو معامل تأثير 6.274 , ISSN : 0960-1481

  •  رقم كتاب الشكر الثاني 329 في 22/7/2020 للبحث الموسوم:

 Effect of renewable fuel and injection strategies on combustion characteristics and gaseous emissions in diesel engines

 حيث نشر في مجلة

 Energy Sources, Part A: Recovery, Utilization, and Environmental Effects

  العدد 42 لعام 2020 ذو معامل تأثير 1.184

ISSN:1556-7036 ,  ISSUe:4  ونشرت في دار نشر Taylor & Francis العالمية

 

Published in اخر الاخبار
الصفحة 1 من 2
Top