براءات الاختراع

النتاجات العلمية للمركز وبراءة الاختراع

1  نال الأستاذ المساعد سلمان حسين عمران احد منتسبي مركز تكنولوجيا الطاقة والطاقات المتجددة في الجامعة التكنولوجية/العراق وبمعية فريق بحثي من الجامعة التكنولوجية/العراق على براءة اختراع عالمية من مكتب براءة الاختراع الامريكي تحت رقم US2020/0318715 A1 بتاريخ 8 تشرين الأول 2020 بعنوان:

نظام شد النابض الالتوائي لسلسلة نقل الطاقة

   يقدم الاختراع الحالي استخدام نابض التوائي مسبق الشد مرتبط بوصلة سلسلة نقل الطاقة للحفاظ على السلسلة في حالة شد دائماً بدون ارتخاء وتحسين متانة السلسلة.

مزاياه:

  • آلية بسيطة
  • تكلفة تصنيع منخفضة
  • تكلفة صيانة منخفضة
  • سهولة التركيب والاستبدال

 

2 المدرس المساعد المهندس وليد خالد حسين من مركز تكنولوجيا الطاقة والطاقات المتجددة/الجامعة التكنولوجية (بغداد) يحصل على براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية/وزارة التخطيط برقم 5479 في 5/9/2018 وضمن التصنيف F25B21/02 بعنوان:

 

تصميم وتنفيذ منظومة تكييف كهروميكانيكية جديدة كلياً تعمل بواسطة الطاقات المتجددة واشباه الموصلات (نتيكار)

الخلاصة او الموجز: -

 في هذا المشروع تم تصميم وتنفيذ منظومة تكييف وتدفئة كهروميكانيكية جديدة كلياً تعمل بواسطة تحويل الطاقة الكهربائية الى حرارة او برودة بواسطة اشباه المواصلات ويتم تغذيتها بالطاقة الكهربائية بالاعتماد على الطاقات المتجددة مثل الالواح الشمسية او غيرها كونها تحتاج الى طاقة كهربائية قليلة نسبيا بالإضافة الى كلفتها الاقتصادية المقبولة حيث انها لا تحتاج الى غاز تبريد او ضاغط للغاز او انابيب او قطعة خارجية وتعتبر هذه المنظومة مفيدة جداً في السيارات الكهربائية الحديثة والسيارات التقليدية بالإضافة الى امكانية استخدام هذه المنظومة ايضا في المنازل او الدوائر او المؤسسات لغرض تكييف او تدفئة الغرف بالاعتماد على مصادر الطاقات المتجددة  او عن طريق تشغيلها بواسطة الطاقة الكهربائية المجهزة من قبل الحكومات او القطاع الخاص.

مما تقدم يمكن استخدام هذه المنظومة لأغراض التكييف والتدفئة في المناطق النائية او الحدودية التي لا تحتوي على اي مصدر للطاقة الكهربائية.

تم اختبار النموذج في تبريد وتدفئة كل من غرف المنازل وصالون السيارة واثبت نجاحا كبيرا ويعتبر هذا نقلة نوعية وتقنية كبيرة جدا في مجال التدفئة والتبريد او في مجال استخدام الطاقات المتجددة او في مجال الحفاظ على البيئة او مجال صناعة السيارات الحديثة والتقليدية والاجهزة الكهربائية المنزلية لما توفره من اداء عالي وكفاءة جيدة استهلاك قليل للطاقة وكلفة اقتصادية مقبولة وعمر عمل طويل.

3

Dip Coating -جهاز الطلاء بالغطس

 

Features: 

1-Actuor  :     servo motor        

2- drive mechanism :  lead  screw

3- speed  control : 3step variable speed

4- power input      : 230 v  ,  50 hz

5- pc connectivity  : serial povt  (rs 232)

6- stroke length max   : 150 mm

7- drawing speed min : 2m/sec

8- drawing speed max : 9000m/sec

9- program memory : 5 programs

10- max power consumption:460 watts

11-  dimension : 630 x 416mm

12-  heater & spin  and magnetic  drier 

 

نبذة:- جهاز مصنع محليا تتم من خلاله تصنيع الاغشية الرقيقة والخلايا الشمسية اعتمادا على مبدا الطلاء بالغطس ويمتاز هذا الجهاز بانه مسيطر عليه الكترونيا حيث يمكن السيطرة على سرعة الغطس وفترة الغطس بالإضافة الى امكانية طلاء ثمان طبقات في المرة الواحدة.
 الإضافات والأجهزة الملحقة:- يمكن اضافة اجهزة اخرى تعتبر كملحقات للجهاز الرئيسي منها (فرن كهربائي , التجفيف الدوراني الأني ,الخلط المغناطيسي ,السيطرة بواسطة الحاسوب).

 

4   One KW wind Turbine

مواصفات الجهاز: منظومة طاقة رياح بقدرة 1kw مزودة ببطاريات خزن الطاقة عدد 4 سعة 200Ah مع منظومة لتحويل الطاقة الكهربائية من DC إلىAC 220 فولت ويمكن إضافة الواح الطاقة الشمسية وربطها بالمنظومة لتصبح منظومة هجينة للطاقات المتجددة.
 طريقة إجراء الفحص: تعمل هذه المنظومة على تحويل طاقة الرياح وطاقة أشعة الشمس إلى طاقة كهربائية يمكن استعمالها بشكل مباشر بعد تحويل الطاقة الكهربائية من DC-48V إلى طاقة AC 220V او خزن الطاقة في بطاريات الخزن لذلك يمكن لهذه المنظومة ان تزودنا بالطاقة الكهربائية في جميع الأوقات وعند عدم توفر أشعة الشمس أو طاقة الرياح لفترة محددة.

 

5  سخان شمسي جديد

نبذة: تصنيع سخان شمسي جديد يصلح للاجواء العراقية وسهل الحمل والتركيب ويمكن استخدامه للمنازل والوحدات العسكرية.

  

 

6  منظومة تنقية مياه نانوية متنقلة على دراجة هوائية تصلح للمناطق النائية

 نبذة :- منظومة بسيطة تعتمد على الحركة الميكانيكية في سحب الماء من الانهار او الابار وضخه الى اغشية التصفية ومراحل التصفية تكون على  اربعة مراحل هيه:-

1-   ازالة الاطيان والعوالق بواسطة فلتر سليلوزي مايكروي.

2-   ازالة الروائح من الماء

3-   ازالة الالوان

 

7تنقية المياه وتصفيته بواسطة الفلاتر النانوية

نبذة:- وهيه منظومة خفيفة الوزن وصغيرة الحجم ومتنقلة وسهلة الصيانة وتعمل هذه المنظومة على اربعة مصادر للطاقة الكهربائية ويمكن ربطها وتشغيلها على سيارة صالون صغيرة للاستفادة منها في المناطق التي لا توجد فيها مياه صالحة للشرب او كهرباء الشبكة الوطنية بالإضافة الى امكانية تشغيلها على الطاقة الشمسية او تشغيلها على البطارية .
 وتقوم بتنقية مياه الاهوار والانهار والابار وتعطي مياه بنسب من الاملاح والمعادن الضرورية لجسم الانسان وتكوون من عدة مراحل لتصفية وتنقية المياه.

    

 

مواد نانوية من مادة Tio2 & Sio2

نبذة:- تم تصنيع مواد نانوية من (Tio2 وSio2) كمواد يمكن استخدامها في ازالة الاتربة والكربوهيدرات من الالواح الشمسية والزجاج.

 

Portable Solar cell الخلايا الشمسية المحمولة 

نبذة: استخدام الالواح الشمسية المحمولة والمرنة التي تمتاز بصغر حجمها كمصدر كهربائي للأجهزة الالكترونية الصغيرة بالإضافة الى منظومات الانارة البسيطة ويمكن جمعها ورزمها بسهولة كبيرة ويمكن استخدامها للتطبيقات المدنية والعسكرية.

  

 

 

 

 

Top